أخبار

الرئيس المدير العام لسونلغاز في زيارة عمل وتفقد الى ولاية تيسمسيلت

من أجل الوقوف على مستوى أداء القطاع في الولاية

 قام وفد من سونلغاز، برآسة السيد مراد عجال، الرئيس المدير العام للمجمع، يوم 03 مارس 2024، بزيارة عمل وتفقد إلى ولاية تيسمسيلت أين كان في استقبالهم بمقر الولاية السيد بوزايد فتحي، والي الولاية، برفقة وفد من السلطات المحلية، حيث تمت معاينة مستوى أداء القطاع في هذه الولاية ومدى تنفيذ الالتزامات الصادرة خلال زيارة الرئيس المدير العام لسونلغاز للولاية في أوت 2022.  

في كلمته الافتتاحية، أثني السيد الوالي على المجهودات المبذولة من طرف سونلغاز في تفعيل التنمية المحلية وتقديم خدمة عمومية ترتقي لتطلعات المواطنين سيما من خلال ربط المناطق المعزولة بالكهرباء والغاز. ومن جهته أكد مدير الطاقة لولاية تيسمسيلت على أن كل الالتزامات الصادرة عن الرئيس المدير العام لسونلغاز بعد زيارته للولاية في أوت 2022 قد أوفيت بنسبة مئة بالمئة.

في كلمة وجهها للحضور، أكد الرئيس المدير العام لسونلغاز، السيد مراد عجال، أن زيارته تأتي تجسيدا لتعليمات السيد رئيس الجمهورية والتي تحث الاطارات للخروج الى الميدان كما كان الحال في 2022.و قد صرح المسؤول الأول عن المجمع أن نسبة التغطية بالكهرباء بالولاية تعادل 99%، حيث تستفيد الولاية بتموين بذات الطاقة يقدر ب 220 ميغاواط  لا تستغل منها إلا 34%، وبهذه المناسبة حث الرئيس المدير العام السلطات المحلية على جلب المستثمرين بما فيهم الصناعيين والفلاحين لاستغلال تلك الطاقة خاصة وأن الولاية ستستفيد قريبا من محطة لإنتاج الطاقة الشمسية الكهروضوئية بقدرة 50 ميغاواط بمنطقة العيون. أما في مجال الغاز، فقد أكد على أن ولاية تيسمسيلت لم تكن تستفيد من أي تغطية في مجال الطاقة الغازية في سنة 2005 وأنها اليوم رائدة في هذا المجال بنسبة 93% خصوصا وأن معدل التغطية الوطني يقدر ب 65%.

فيما يخص ربط المحيطات الفلاحية، فمن بين 66 مشروع بالولاية تم الربط بمعدل 100%، كما هو الحال بالنسبة للمناطق الصناعية، ثنية الحد وعين السدرة، والتي تم ربطهما بنسبة 100 %.

في حديث عن الأسلاك الكهربائية المارة بالساحات المدرسية، قرر الرئيس المدير العام لسونلغاز التكفل ب 50% من أعباء تحويل الأعمدة الكهربائية حفاظا على سلامة المتمدرسين، وفي نفس السياق تطرق السيد مراد عجال لعملية تركيب أجهزة كشف أحادي أكسيد الكربون المتواصلة على مستوى جميع ولايات الوطن، أما بالنسبة لمحطات شحن السيارات الكهربائية، فقد أفاد المسؤول الأول على المجمع أن الولاية ستستفيد من أربع محطات إضافة للمحطة المتواجدة بمقر مديرية التوزيع تيسمسيلت.

في ختام اللقاء، وفي ندوة صحفية جمعت كلا من الرئيس المدير العام لسونلغاز ووالي الولاية بالصحافة المحلية والوطنية، أشار السيد مراد عجال إلى البرنامج المستقبلي للشركة المتضمن مشروع الربط بين أوروبا والجزائر عبر ايطاليا بكوابل بحرية، وكذا عملية إطلاق وحدات تصنيع كواشف أحادي أكسيد الكربون وكذا أعمدة شحن السيارات الكهربائية.

من تم، انتقل الوفد إلى دوار القروج المتواجد ببلدية عماري، أين تم تدشين شبكة الغاز التي تمون 127 وحدة سكنية بهذه الطاقة كما تم الوقوف على سير عملية تركيب كاشف أحادي اكسيد الكربون لفائدة 601 وحدة سكنية موزعة على 14 دوار تابعين لبلديات عماري، معاصم وسيدي عابد، و ذلك من طرف أعوان شركة سونلغاز-التوزيع.

إتماما للمناقصات المتعلقة بإنجاز مشاريع إنتاج 3 آلاف ميغاواط من الطاقة الشمسية الكهروضوئية


إتماما للمناقصات المتعلقة بإنجاز مشروع 000 2 ميغاواط وصولار 000 1 للطاقة الشمسية الكهروضوئية، تم يوم الخميس 14 مارس 2024 بفندق الأوراسي إمضاء 19 عقدا لصالح الشركات الفائزة، وهذا بحضور كل من معالي وزير الطاقة والمناجم، السيد محمد عرقاب، معالي وزيرة البيئة والطاقات المتجددة، السيدة فازية دحلب، والرئيس المدير العام لسونلغاز، السيد مراد عجال وجمع من المختصين في مجال الطاقة وكذا أسرة الإعلام...

إقرأ المزيد

الرئيس المدير العام لسونلغاز في زيارة عمل وتفقد لولاية معسكر


وكانت هذه الزيارة، التي تدخل في إطار تنفيذ تعليمات السيد رئيس الجمهورية المتضمنة نزول المسؤولين الى الميدان للوقوف على المشاريع المبرمجة للدفع بعجلة التنمية، فرصة لإعطاء إشارة الانطلاق لعدد من المشاريع الطاقوية المسجلة بهدف تحسين الظروف المعيشية للمواطنين خاصة في المناطق النائية، حيث كانت للزيارة مخرجات جد ايجابية، للعديد من المناطق، من بينها...

إقرأ المزيد