أخبار

الرئيس المدير العام لسونلغاز يشارك في اجتماع للمرصد المتوسطي للطاقة

الغاز الطبيعي والانتقال الطاقوي بمنطقة البحر الأبيض المتوسط في قائمة هذا الاجتماع

شارك الرئيس المدير العام لمجمّع سونلغاز، السيد شاهر بولخراص، يوم الجمعة 10 ديسمبر 2021، عبر تقنية التحاضر عن بعد، ضمن أشغال اجتماع تم تنظيمه من قبل المرصد المتوسطي للطاقة، تناول موضوع دور الغاز في الانتقال الطاقوي بمنطقة البحر الأبيض المتوسط.

وخلال الكلمة التي ألقاها السيد شاهر بولخراص، ضمن أشغال اللقاء الذي وصفه بالاستراتيجي، أكد على أهمية الغاز الطبيعي كشكل من أشكال الطاقة في التنمية الاقتصادية، وتحسين ظروف المعيشة للبشرية جمعاء، وذلك باعتباره موردا لا يمكن الاستغناء عنه في العديد من البلدان بما فيها الجزائر، التي قال بأنها "تتمتع بإمكانيات قوية في مجال الطاقة". لكنها في المقابل "تدرك التحديات التي تشكلها الطاقة، بجميع مكوناتها، كعنصر أساسي لبناء منطقة تعاون حقيقية ومزدهرة بين دول ضفتي البحر الأبيض المتوسط في مجال الطاقة".

وتوقّف السيد شاهر بولخراص، الذي تحدث بقبعتي الرئيس المدير العام لمجمّع سونلغاز، ونائب رئيس المرصد المتوسطي للطاقة، عن مخاوف خطر نقص الطاقة، وهو الخطر الذي قال بأنه ليس مشكلة الأجيال القادمة فحسب، بل مشكل الجيل الحالي، خاصة وأنّ مستوى الاستهلاك في منحى تصاعدي. وذلك نتيجة الطلب العالمي المتزايد على الطاقة المدفوع بديناميكية وتسارع الأسواق الناشئة، لا سيما في آسيا.

في السياق، أشار المسؤول الأول في سونلغاز، خلال مداخلته، إلى الدور الذي تلعبه الجزائر كمورد تقليدي في تزويد الأسواق الأوروبية بالغاز الطبيعي، وذلك ضمن استراتيجية طويلة المدى تهدف إلى تعزيز حصصها في أسواقها التقليدية ومضاعفة دخلها، مع تلبية الطلب الوطني المتطور باستمرار.

استراتيجية قال السيد بولخراص، بأنها "تتميز بمرونة عرض الغاز الطبيعي بفضل تنوع طرق التصدير بين خطوط أنابيب الغاز والمحطات وأسطول السفن، وكذا بفضل قربها من السوق الأوروبية بفضل الخبرة وسمعة الجزائر كمورد موثوق.

واستعرض السيد بولخراص، تجربة الجزائر التي استثمرت في البنية التحتية العملياتية، في تنفيذ استراتيجية طموحة لتطوير الطاقات المتجددة، والتي تقدم العديد من المزايا والفرص والتي تستعد الجزائر لوضعها في خدمة الشراكة الأوروبية المتوسطية من أجل طاقة مستدامة. وذلك في إطار "تمهيد الطريق" نحو شراكة استراتيجية في خدمة انتقال الطاقة المستدامة في البحر الأبيض المتوسط، وهو الهدف الذي يجمع كل دول المنطقة لتعزيز قدراتها التقنية من خلال نقل الخبرة والمعرفة، أكًد ذات المسؤول.

وفي هذا السياق، قال السيد بولخراص بأن سونلغاز التي تملك مجمعا إنتاجيا يستخدم فيه الغاز الطبيعي بشكل أساسي، شرعت في تنفيذ برنامج طموح في مجال الانتقال الطاقوي إلى الطاقات المتجددة.

ختاما، أكد السيد الرئيس المدير العام لسونلغاز، السيد شاهر بولخراص، أنّ الغاز الطبيعي والطاقات المتجددة معًا سيلعبان دورًا رئيسيًا في تحقيق مستقبل الطاقة المستدامة في الجزائر، وبالتالي، في منطقة البحر الأبيض المتوسط.

 

إتماما للمناقصات المتعلقة بإنجاز مشاريع إنتاج 3 آلاف ميغاواط من الطاقة الشمسية الكهروضوئية


إتماما للمناقصات المتعلقة بإنجاز مشروع 000 2 ميغاواط وصولار 000 1 للطاقة الشمسية الكهروضوئية، تم يوم الخميس 14 مارس 2024 بفندق الأوراسي إمضاء 19 عقدا لصالح الشركات الفائزة، وهذا بحضور كل من معالي وزير الطاقة والمناجم، السيد محمد عرقاب، معالي وزيرة البيئة والطاقات المتجددة، السيدة فازية دحلب، والرئيس المدير العام لسونلغاز، السيد مراد عجال وجمع من المختصين في مجال الطاقة وكذا أسرة الإعلام...

إقرأ المزيد

الرئيس المدير العام لسونلغاز في زيارة عمل وتفقد لولاية معسكر


وكانت هذه الزيارة، التي تدخل في إطار تنفيذ تعليمات السيد رئيس الجمهورية المتضمنة نزول المسؤولين الى الميدان للوقوف على المشاريع المبرمجة للدفع بعجلة التنمية، فرصة لإعطاء إشارة الانطلاق لعدد من المشاريع الطاقوية المسجلة بهدف تحسين الظروف المعيشية للمواطنين خاصة في المناطق النائية، حيث كانت للزيارة مخرجات جد ايجابية، للعديد من المناطق، من بينها...

إقرأ المزيد