أخبار

زيارة‭ ‬الرئيس‭ ‬المدير‭ ‬العام‭ ‬لسونلغاز‭ ‬لورشة‭ ‬إنجاز‭ ‬المقر‭ ‬الجديد‭ ‬لمسير‭ ‬المنظومة‭ ‬الكهربائية‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬

تفقد المشاريع الجارية وعرض خارطة طريق 2021

قام الرئيس المدير العام لسونلغاز، السيد شاهر بولخراص، مرفوقا بإطارات مسيرة لشركات مجمع سونلغاز، بتاريخ 19 جانفي 2021، بزيارة عمل وتفقد لموقع إنجاز المقر الجديد لمسير المنظومة الكهربائية. وتم خلال هذه الزيارة، عرض مشاريع الشركة قيد التنفيذ وتقديم خارطة الطريق لعام 2021

 

مركز جديد للقيادة

وقد زار الرئيس المدير العام لسونلغاز، الثلاثاء الماضي، موقع إنجاز المقر الجديد لمسير المنظومة الكهربائية، حيث استفسر عن سير العمل. ويتكون مشروع المقر الجديد من هيكل معدني بناية من سبعة طوابق إضافة إلى الطابق الأرضي ويحتوي على 50 مكتب. تم الانتهاء من أشغال الحفر ويجري حاليا تركيب الإطار المعدني. ويتكفل بالأشغال في الموقع متعامل وطني، حيث انطلقت الأشغال به في بداية مارس 2020 وتشهد نسبة الشغال تقدما كبيرا رغم تأثرها بالأزمة الصحية الحالية. وألح الرئيس المدير العام لسونلغاز في عين المكان على ضرورة احترام الآجال المحددة لتسليم المشروع نظرًا لأهميته: «سيكون لمركز القيادة الوطني الجديد بالضرورة تأثير كبير على تشغيل النظام الكهربائي وتحديثه «. ومن المتوقع تسليم المشروع عام 2022.

وتم بقاعة المحاضرات بمقر الشركة عرض مشروع مركز قيادة النظام الكهربائي الجديد. ويعتزم مسير المنظومة الكهربائية تجديد وتوسيع مركز القيادة الذي لم يعد يلبي المتطلبات الجديدة من حيث الحداثة والفعالية. يعتبر هذا المركز ويظل «عقل» الشبكة نظرا لكونه مركزا لاتخاذ القرار في عملية توصيل الكهرباء، لهذا، تظهر أهمية اتخاذ التدابير الصائبة من أجل الرفع من أدائه وفقًا للتكنولوجيات الجديدة والاحتياجات الجديدة للمتعاملين. ويجب تحسين أداء المركز الحالي نظرًا لعدة أسباب، من بينها: عدم توفر قطع الغيار في السوق، ما يجعل صيانته صعبة وذات تكلفة عالية. ويعاني خاصة من عدم وجود آليات لتسيير الطاقات المتجددة.

سيتوفر المركز الجديد على نظام معلومات موثوق وأنظمة متقدمة للمراقبة والتحكم عن بعد. وسيستجيب، بالتالي، بشكل أفضل ودون تأخير للاحتياجات من الكهرباء ذات الأولوية وتطلعات الجهات الفاعلة، مما سيساعد على ضمان أفضل لاستمرارية ونوعية الخدمة لزبائننا.

سيأخذ النظام الجديد بعين الاعتبار التطور المستقبلي للنظام الكهربائي، بما في ذلك الإدماج الكثيف للطاقات المتجددة. واستجابة لمتطلبات الترابطات الدولية، سيتحكم المركز الجديد في التبادلات مع البلدان المجاورة خاصة مع توقع إنشاء سوق إقليمية للكهرباء تمتد إلى حوض البحر الأبيض المتوسط. كما أنه سيقلل من تكاليف التشغيل والصيانة.

خارطة طريق مرور صيف 2021

 إضافة إلى ذلك، كانت خارطة طريق نشاط 2021، ضمن برنامج هذه الزيارة أين قدّم المشرف على قطب الأنشطة الطاقوية عرضا بالخصوص. أكد السيد نبيل كافي أنه تم توفير جميع الموارد البشرية والمادية من قبل شركات مجمّع سونلغاز، من أجل الاستعداد لمرور صيف 2021 في أحسن شروط الأمن وضمان استمرار الخدمة. 

 ويتضمّن مخطط 2021 في جانب الإنتاج، من إجمالي الطاقة الإضافية المخطط لها (الشبكة المترابطة للشمال، قطب عين صالح -أدرار-تيميمون، شبكات الجنوب الكبير090 4 ميغاواط، منها 2838 ميغاواط مخطط لها من أجل الصائفة، بالإضافة إلى مخطط القدرة في طور الصيانة التي تصل إلى 313 26 ميغاواط، تشمل 485 15 ميغاواط قبل صيف 2021.

 أيضا، يشمل برنامج نقل الكهرباء، إنشاء 137 منشأة، منها 107 مشروع مندرج في أطار برنامج الاستعداد لمرور فترة الصيف. في المقابل يتضمن برنامج التوزيع إنشاء 897 محطة فرعية و2477 كيلومتر من خطوط التوتر المتوسط والمنخفض.

كما أوضح السيد نبيل كافي في السياق، أن القدرة القصوى المطلوبة تتراوح ما بين 450 16 و300 17 ميغاواط على الشبكة المترابطة للشمال و400 ميغاواط في قطب عين صالح -أدرار-تيميمون، و431 ميغاواط على شبكات الجنوب الكبير.

التزام سونلغاز بالبرنامج الوطني للانتقال الطاقوي

في نهاية الزيارة، أجرى الرئيس المدير العام لمجمع سونلغاز السيد شاهر بولخراص، لقاء صحفيا رد ضمنه على أسئلة الصحافيين فيما يتعلق بموضوع الزيارة وملفات أخرى شملت أسئلة حول استرداد ديون سونلغاز، وإدراج الطاقات المتجدّدة في نظام الكهرباء الوطني، وتمويل الاستثمارات رغم الأزمة الصحية.

وأعلن المدير العام ضمن اللقاء، أن سونلغاز تلتزم التزامًا تامًا ببرنامج الحكومة المتعلّق بتطوير وتنمية الطاقات المتجددة قائلا: «تمثّل الطاقات المتجددّة محورًا هامًا واستراتيجيًا لشركة سونلغاز. ونحن ملتزمون بزيادة حصتها بشكل كبير في مجال انتاج الطاقة. كما تلتزم سونلغاز في المقام الأول بتوفير الطاقة في أفضل ظروف السلامة والجودة. وهذا لان الطاقات المتجدّدة ستكمل مصادر الطاقة التقليدية الأخرى، مما سيسمح لنا بتلبية الطلب المتزايد في السوق الوطنية (+ 7٪ سنويًا). في المقابل يجب تعزيز فعالية الطاقة من خلال ترشيد الاستهلاك يضيف ذات المسؤول».  

كما سلّط السيد بولخراص الضوء على الدور «الأساسي» لمجمع سونلغاز في تطوير الطاقات المتجددة من خلال خبرته في هذا المجال وقال في هذا الصدد «كل المشاريع المنجزة في مجال الطاقات المتجددة هي من تنفيذ مجمّع سونلغاز من خلال شركة كهرباء وطاقات متجددة التابعة له. وحتى قبل سنوات حيث انشات شركتنا قرى شمسية من التسعينيات «.

إتماما للمناقصات المتعلقة بإنجاز مشاريع إنتاج 3 آلاف ميغاواط من الطاقة الشمسية الكهروضوئية


إتماما للمناقصات المتعلقة بإنجاز مشروع 000 2 ميغاواط وصولار 000 1 للطاقة الشمسية الكهروضوئية، تم يوم الخميس 14 مارس 2024 بفندق الأوراسي إمضاء 19 عقدا لصالح الشركات الفائزة، وهذا بحضور كل من معالي وزير الطاقة والمناجم، السيد محمد عرقاب، معالي وزيرة البيئة والطاقات المتجددة، السيدة فازية دحلب، والرئيس المدير العام لسونلغاز، السيد مراد عجال وجمع من المختصين في مجال الطاقة وكذا أسرة الإعلام...

إقرأ المزيد

الرئيس المدير العام لسونلغاز في زيارة عمل وتفقد لولاية معسكر


وكانت هذه الزيارة، التي تدخل في إطار تنفيذ تعليمات السيد رئيس الجمهورية المتضمنة نزول المسؤولين الى الميدان للوقوف على المشاريع المبرمجة للدفع بعجلة التنمية، فرصة لإعطاء إشارة الانطلاق لعدد من المشاريع الطاقوية المسجلة بهدف تحسين الظروف المعيشية للمواطنين خاصة في المناطق النائية، حيث كانت للزيارة مخرجات جد ايجابية، للعديد من المناطق، من بينها...

إقرأ المزيد