أخبار

إحياء اليوم الإفريقي لمكافحة الفساد

الأخلاق في قلب التزاماتنا

شارك الرئيس المدير العام لمجمع سونلغاز السيد شاهر بولخراص يوم الأحد 11 جويلية 2021 بالمركز الدولي للمؤتمرات عبد اللطيف رحال في إحياء اليوم الإفريقي لمكافحة الفساد، والذي تم في اطاره تنظيم يوم دراسي حول موضوع "ترقية النزاهة في القطاع الاقتصادي" من قبل الهيئة الوطنية للوقاية من الفساد ومكافحته. وذلك بالشراكة مع مجمع سونلغاز تحت الرعاية السامية للسيد رئيس الجمهورية عبد المجيد تبون. وشهد الحدث حضور مسؤولي المؤسسات العمومية وممثلو المنظمات الدولية والسلك الدبلوماسي المعتمد في الجزائر وكذا مسيرو المؤسسات الاقتصادية والاطارات السامية للإدارة والمجتمع المدني وكذا أساتذة وباحثون جامعيون.

وفي كلمته بالمناسبة توجه الرئيس المدير العام لمجمع سونلغاز السيد شاهر بولخراص بشكره الخالص إلى القائمين على الهيئة الوطنية لمكافحة الفساد، لحرصها على ضم سونلغاز كشريك في تنظيم هذه الفعالية. معتبرا بأن هذه الشراكة ذات معنى كبير بالنظر إلى الأهمية التي يوليها مجمّع سونلغاز. 

وأضاف بولخراص:" أؤكد لكم التزامنا بالعمل في إطار احترام قيمنا ومسؤولياتنا وفقا لما تمليه أخلاقيات المهنة التي تتميز بمبادئ الخدمة العمومية. وقد احتلّ هذا الموضوع مكانة مهمة في قلب النقاش الوطني، وكذلك في برنامج رئيس الجمهورية السيد عبد المجيد تبون. فالأخلاقيات هي في الواقع أحد أبعاد ممارسة الحياة السياسية والاقتصادية والاجتماعية، والتي تعتبر مكافحة الفساد الجانب الأكثر وضوحا فيها". 

وتابع السيد بولخراص: «من هذا المنبر أود أن أقدّم شهادة أمامكم عن التزامنا في سونلغاز بالعمل، في جميع الظروف، بأخلاق ومسؤولية مع احترام قيمنا التي تتميز بحس الخدمة العمومية. وللقيام بذلك، اخترنا نهجًا متعدّد الأبعاد يسمح قبل كل شيء بمنع أي تآكل في المسؤوليات في أفعالنا اتجاه مواطنينا من جهة وشركائنا المحليين أو الأجانب من جهة أخرى".

وفي السياق ذاته أضاف المسؤول يقول: «لترسيخ تلك الأخلاقيات في مجمّعنا، أرسينا المبادئ والسلوكيات المتعارف عليها أخلاقيا على أنها مقبولة. لقد عملنا بجد لترسيخ عدد من القواعد التنظيمية من خلال قانون الصفقات. كما اتخذنا نهجًا طوعيًا من خلال اعتماد قانون أخلاقيات العمل من أجل خلق انسجام ومسؤولية في سلوكياتنا وقراراتنا، وبالتالي تعزيز الثقة التي يجب أن يتمتع بها الكل في التعامل مع جميع الفاعلي الخدمة العمومية".

واعتبر الرئيس المدير العام لمجمع سونلغاز بأن هذه الخطوات تهدف إلى ضمان الوقاية الفعالة من الأعمال والممارسات غير الأخلاقية المعاقب عليها جنائياً، من أجل منع وكشف أعمال الفساد واستغلال النفوذ والاختلاس والاستيلاء غير القانوني واختلاس الأموال العمومية والمحسوبية.

كما ذكّر بأن مجمع سونلغاز يتمتع بتاريخ حافل وغني مربوط بشدة بتاريخ الأمة التي قدم لها خدمة عمومية ذات أهمية حيوية للمواطنين ولاقتصاد البلاد. 

وتابع يقول:"هذه الخدمة العمومية هي قاعدة الهوية التي أسست جميع قيمنا، صنعت سلوك عدة أجيال من الكهربائيين والغازيين الذين مكّن إحساسهم العالي بالخدمة العمومية من تطوير سونلغاز وضمان وجودها في كل مكان عبر كامل التراب الوطني".

من جهة أخرى كشف السيد بولخراص بأن المجمع يعمل على نظام تنبيه داخلي يسمح بجمع التقارير الصادرة عن الموظفين والمتعلقة بوجود سلوكيات أو مواقف مخالفة لقواعدنا، كما نعمل على تطوير مخطّط مخاطر يهدف إلى تحديد وتحليل وترتيب أولويات المخاطر التي يمكن ان تعرّض مجمّعنا للاستدراج الخارجي بهدف الفساد. 

من جانب توجه رئيس الهيئة الوطنية للوقاية من الفساد ومكافحته بشكره الخالص للرئيس المدير العام لمجمع سونلغاز على التجاوب والتعاون المشترك في النجاح هذه الاحتفالية٫ قائلا: «أردناه احتفالا من خلال الاشراك الفعلي للقطاع الاقتصادي بالتعاون مع إحدى اهم المؤسسات الاقتصادية الوطنية كممثلة عن المؤسسات الوطنية الا وهي مجمع سونلغاز".

وبالمناسبة تطرق السيد ابراهيم بوناح مستشار قانوني ورئيس سابق للجنة الأخلاقيات في محاضرته الى الأهمية التي يوليها مجمع سونلغاز لمدونة الأخلاقيات حيث أكد بأن المجمع من أولى المؤسسات التي ارست مدونة لأخلاقيات المهنة. وحرصت على إعلام موظفي وعمال المجمع ببنود المدونة والموافقة عليها.

إتماما للمناقصات المتعلقة بإنجاز مشاريع إنتاج 3 آلاف ميغاواط من الطاقة الشمسية الكهروضوئية


إتماما للمناقصات المتعلقة بإنجاز مشروع 000 2 ميغاواط وصولار 000 1 للطاقة الشمسية الكهروضوئية، تم يوم الخميس 14 مارس 2024 بفندق الأوراسي إمضاء 19 عقدا لصالح الشركات الفائزة، وهذا بحضور كل من معالي وزير الطاقة والمناجم، السيد محمد عرقاب، معالي وزيرة البيئة والطاقات المتجددة، السيدة فازية دحلب، والرئيس المدير العام لسونلغاز، السيد مراد عجال وجمع من المختصين في مجال الطاقة وكذا أسرة الإعلام...

إقرأ المزيد

الرئيس المدير العام لسونلغاز في زيارة عمل وتفقد لولاية معسكر


وكانت هذه الزيارة، التي تدخل في إطار تنفيذ تعليمات السيد رئيس الجمهورية المتضمنة نزول المسؤولين الى الميدان للوقوف على المشاريع المبرمجة للدفع بعجلة التنمية، فرصة لإعطاء إشارة الانطلاق لعدد من المشاريع الطاقوية المسجلة بهدف تحسين الظروف المعيشية للمواطنين خاصة في المناطق النائية، حيث كانت للزيارة مخرجات جد ايجابية، للعديد من المناطق، من بينها...

إقرأ المزيد