أخبار

في سابقة هي الأولى في قارة أفريقيا

شركة جنرال إلكتريك ألجيريا توربين (GEAT) تصدّر توربينتين غازيتين ومعدات أخرى من الجزائر

أعلنت شركة جنرال إلكتريك ألجيريا توربين (GEAT) شركة مساهمة بين شركتي سونلغاز وجنرال إلكتريك، اليوم 04 أكتوبر 2021، عن توقيع اتفاقية لتصدير توربينتين غازيتين من طراز 9F.04، بالإضافة إلى أنظمة تحكم من طراز Mark VI ووحدات وملحقات توربينات تم تجميعها في مصنعها في الجزائر لفائدة أحد عملائها في منطقة الشرق الأوسط. وتعمل التوربينتان وملحقاتهما بالغاز الطبيعي أو الوقود السائل، ومن المتوقع أن تساهم في توليد ما يصل إلى 500 ميغاوات من الطاقة الكهربائية فور البدء في تشغيلها. وتشكل هذه الاتفاقية علامة فارقة في هذا المجال إذْ تعد أول عملية لتصدير التوربينات الغازية العالية الطاقة انطلاقًا من قارة إفريقيا.

تقع في عين ياقوت بولاية باتنة بالجزائر وتأسست هذه الشراكة بغرض تصنيع وحدات وملحقات التوربينات وتركيب التوربينات الغازية والبخارية وأنظمة التحكم ولإنشاء حلول رقمية وتقديم خدمات الصيانة وإصلاح معدات توليد الطاقة الكهربائية، وتعد شركة جنرال إلكتريك ألجيريا توربين مصنعًا فريدًا من نوعه في القارة الأفريقية.

"يشكل إعلان اليوم لحظة فخر حقيقية لكل الجزائريين، فيسهم فرعنا شركة جنرال إلكتريك ألجيريا توربين في تنويع الاقتصاد الجزائري وتعزيز النظام البيئي للطاقة في البلاد ودعم جهود التنمية الاجتماعية والاقتصادية الوطنية عن طريق الصادرات ونقل التكنولوجيا والمهارات وبناء القدرات المحلية. وهذا كله يصب في اتجاه تحقيق الرؤية التي تبنيناها عندما وضعنا أول خطة لتأسيس شركة جنرال إلكتريك ألجيريا توربين في الجزائر بالتعاون ومن خلال شراكة رابحة مع جنرال إلكتريك." صرح شاهر بولخراص الرئيس المدير العام لمجمع سونلغاز. وأضاف أيضا أن شركة سونلغاز سوف تذهب إلى أبعد من ذلك، فتنفذ خطتها الاستراتيجية لعام 2035، التي تشكل جزءا من سياسة التصنيع الوطنية -وهي تتألف من مجموعة من المشاريع الصناعية بالشراكة، استنادا إلى استغلال الموارد المحلية والمزايا النسبية المتاحة للجزائر ".

ومن جانبه، صرح جوزيف أنيس، الرئيس والمدير التنفيذي لدى جنرال إلكتريك لطاقة الغاز في أوربا والشرق الأوسط وأفريقيا: "يأتي تصدير التوربينتين الغازيتين وملحقاتهما – والذي صنع وتجمع في الجزائر بأيادٍ وطنية محلية بالتعاون مع خبراء عالميين من شركة جنرال إلكتريك – تتويجًا لسنوات طويلة من التخطيط والعمل الدؤوب، ولا يمثل ذلك سوى نقطة انطلاق لكل ما يمكن إنجازه في هذا المركب الصناعي خاصة وفي الجزائر بوجه عام.  وإنني أنتهز هذه المناسبة لأتوجه بالشكر والتهنئة لجميع فرق العمل لدى شركة جنرال إلكتريك ألجيريا توربين جيات وسونلغاز وجنرال إلكتريك على ما بذلوه من جهود مشتركة لتحقيق هذا الإنجاز." وأضاف قائلاً: "نحن ملتزمون من خلال العمل سويًا بتعزيز سلسلة القيمة في قطاع الطاقة وتحقيق النمو والازدهار وتطوير المواهب المحلية في الجزائر."

وتعد شركة جنرال إلكتريك ألجيريا توربين جيات جزءًا من استثمار تبلغ قيمته 168 مليون دولار أمريكي (أي نحو 22 مليار دينار جزائري)، وساهمت في خلق 150 منصب شغل للمواطنين الجزائريين وسط توقعات بارتفاع هذا العدد إلى 200 منصب شغل إضافي بحلول عام 2024. واستفاد موظفو شركة جيات، لاسيما المهندسون وعمال التشغيل وخبراء الخدمات اللوجستية، ما يزيد على 30 ألف ساعة تدريبية في مجالات الوقاية الصحية والأمن والسلامة والهندسة والتصنيع والقيادة والإدارة، سواء في المعاهد الحكومية والخاصة بالجزائر أو منشآت جنرال إلكتريك في فرنسا والهند والمجر. وبرهن المركب الصناعي برهاناً عملياً على مدى مساهمة السياسة الصناعية في تطوير المناطق النائية من الجزائر وتمهيد الطريق لتدشين المزيد من المشروعات في المستقبل وتولد الثروة وفرص العمل.

إتماما للمناقصات المتعلقة بإنجاز مشاريع إنتاج 3 آلاف ميغاواط من الطاقة الشمسية الكهروضوئية


إتماما للمناقصات المتعلقة بإنجاز مشروع 000 2 ميغاواط وصولار 000 1 للطاقة الشمسية الكهروضوئية، تم يوم الخميس 14 مارس 2024 بفندق الأوراسي إمضاء 19 عقدا لصالح الشركات الفائزة، وهذا بحضور كل من معالي وزير الطاقة والمناجم، السيد محمد عرقاب، معالي وزيرة البيئة والطاقات المتجددة، السيدة فازية دحلب، والرئيس المدير العام لسونلغاز، السيد مراد عجال وجمع من المختصين في مجال الطاقة وكذا أسرة الإعلام...

إقرأ المزيد

الرئيس المدير العام لسونلغاز في زيارة عمل وتفقد لولاية معسكر


وكانت هذه الزيارة، التي تدخل في إطار تنفيذ تعليمات السيد رئيس الجمهورية المتضمنة نزول المسؤولين الى الميدان للوقوف على المشاريع المبرمجة للدفع بعجلة التنمية، فرصة لإعطاء إشارة الانطلاق لعدد من المشاريع الطاقوية المسجلة بهدف تحسين الظروف المعيشية للمواطنين خاصة في المناطق النائية، حيث كانت للزيارة مخرجات جد ايجابية، للعديد من المناطق، من بينها...

إقرأ المزيد