cuts-ar button

أخبار

اللقاء الوطني لمسيري قطاع الطاقة والطاقات المتجددة...من أجل تعزيز التنسيق وترسيخ ثقافة الأداء والنجاعة

في إطار تجسيد توجيهات السلطات العمومية الرامية إلى تعزيز أداء قطاع الطاقة وضمان الخدمة العمومية للكهرباء و الغاز، أشرف وزير الطاقة والطاقات المتجددة، الدكتور مراد عجال، على فعاليات اللقاء الوطني لمسيري القطاع، المنعقد يوم 12  أفريل 2026 بمدرسة التكوين في التسيير التابعة لمجمع سونلغاز.وقد جرى هذا اللقاء الهام بحضور المدير العام بالنيابة لمجمع سونلغاز، والأمين العام للفيدرالية الوطنية لعمال شركات مجمع سونلغاز، إلى جانب إطارات سامية من وزارة الطاقة والطاقات المتجددة و مجمع سونلغاز، إضافة لمدراء الطاقة عبر مختلف ولايات الوطن، وكذا مدراء التوزيع

وفي مداخلته، شدّد السيد الوزير على جملة من المحاور الاستراتيجية، أبرزها ضرورة تعزيز الأمن الطاقوي وضمان استمرارية الخدمة، مع التأكيد على أهمية تحسين مردودية الشبكات بما يضمن استجابة فعّالة للطلب المتزايد على الطاقة. كما أبرز أهمية تسريع وتيرة الانتقال الطاقوي من خلال تطوير الطاقات المتجددة وتقليص الاعتماد على الموارد التقليدية، موازاةً مع عصرنة المنظومة الطاقوية ورقمنتها، بما يسمح برفع مستوى الأداء وتحسين نوعية الخدمة

وفي ذات السياق، دعا السيد الوزير إلى تعزيز الحوكمة وترسيخ ثقافة الأداء والنجاعة داخل مؤسسات القطاع، مع ضرورة مواكبة التحولات التي يشهدها سوق الطاقة، لاسيما فيما يتعلق بالإصلاحات الهيكلية وتكييف الإطار التنظيمي، بما يفتح آفاقاً جديدة للاستثمار والتطوير

كما تطرق إلى أهمية تطوير القدرات التصديرية وتعزيز مكانة الجزائر في الأسواق الطاقوية الدولية، خاصة في ظل التحولات العالمية التي يعرفها هذا القطاع الحيوي

وفي بُعد تحفيزي يعكس ثقافة الأداء والتميز داخل المجمع، تم تنظيم مراسم تكريم لأحسن الأداءات المسجلة خلال سنة 2025، تتويجًا للجهود المبذولة من طرف مختلف الوحدات والهياكل، إلى جانب تسليم “كأس السلامة” تقديراً للنتائج المحققة في مجال الوقاية وترسيخ ثقافة السلامة المهنية

ويؤكد هذا اللقاء مرة أخرى التزام وزارة الطاقة والطاقات المتجددة بمواصلة تعزيز كفاءة موارده البشرية، ومرافقة التحولات التي يعرفها قطاع الطاقة، بما يدعم التنمية المستدامة ويواكب الحركية الاقتصادية التي تشهدها الجزائر

إنجازات مجمع سونلغاز لسنة 2025

وشكّل هذا اللقاء محطة لتقييم حصيلة النشاطات، حيث تم عرض أبرز إنجازات مجمع سونلغاز لسنة 2025، والتي تعكس الديناميكية المتواصلة التي يشهدها القطاع، سواء من حيث تطوير الشبكات، أو تحسين جودة واستمرارية الخدمة، أو مرافقة المشاريع الاقتصادية والاجتماعية عبر كامل التراب الوطني

فقد سجلت سونلغاز تقدما ملحوظا لاسيما في ربط المستثمرات الفلاحية بالكهرباء، حيث تم تزويد 96171 محيطا فلاحيا بهذا المورد الطاقوي، فضلا عن ربط 108748 مسكنا بنسبة إنجاز قاربت 100 بالمائة، و376440 مسكنا بالغاز بنسبة 98 بالمائة

كما شملت العمليات ربط المناطق الصناعية، حيث تم ربط 43 منطقة بالكهرباء من أصل 50 مبرمجة، و29 منطقة بالغاز، إضافة إلى ربط 102 منطقة نشاط بالكهرباء و71 منطقة بالغاز

وبخصوص التقدم الاجمالي لمشروع إنجاز 3200 ميغاواط ذروة من الطاقة الشمسية الكهروضوئية، فقد بلغ معدل الانجاز للمحطات ال 22 المقررة نسبة 40 بالمائة

من جانب آخر، واصلت سونلغاز خلال سنة 2025 برنامج تركيب كواشف أحادي أكسيد الكربون بالمنازل، حيث تم إلى غاية الآن تركيب أكثر من 17,6 مليون جهاز، مع مواصلة عملية التعميم التي تستهدف 22 مليون وحدة لفائدة 11 مليون مسكن، بالتوازي مع إطلاق التصنيع المحلي لهذه التجهيزات

وبخصوص مشروع الترابط الكهربائي شمال-جنوب فيشهد تقدما بنسبة 37 بالمائة في مرحلته الأولى الممتدة على 894 كلم بين حاسي الرمل وأدرار، بمساهمة 38 شركة جزائرية.

وفيما يتعلق بالمؤشرات العامة، فتجدر الإشارة أن عدد زبائن الكهرباء بلغ أزيد من 12,6 مليون، مع نسبة كهربة تقدر ب 99 بالمائة أما عدد زبائن الغاز فقد بلغ .....بنسبة ولوج تتراوح 70 بالمائة

تحضير صيف 2026: مقاربة استباقية لضمان جاهزية المنظومة الكهربائية

في إطار البرنامج المسطر للقاء الوطني لمسيري قطاع الطاقة و الطاقات المتجددة، تم تقديم خارطة الطريق الخاصة بالتحضير لموسم صيف 2026، في إطار مقاربة استباقية تهدف إلى ضمان جاهزية المنظومة الكهربائية، وتأمين تزويد المواطنين ومختلف الفاعلين الاقتصاديين بالطاقة في أفضل الظروف، لا سيما خلال فترات الذروة

فقد تقرر وضع قدرة إنتاجية إضافية تتجاوز 1855 ميغاواط، موزعة بين الشبكة الكهربائية الوطنية المترابطة وقطب عين صالح-أدرار-تيميمون، إلى جانب شبكات الجنوب، وذلك بهدف مواكبة الطلب المتزايد على الطاقة

ويشمل البرنامج الاستثماري تدعيم شبكات نقل وتوزيع الكهرباء، حيث يرتقب دخول 58 منشأة جديدة للنقل قبل حلول الصيف، بما سيعزز الشبكة الوطنية

أما في نشاط التوزيع، فيتضمن المخطط المسطر، تشغيل 644 مركز تحويل متوسط ومنخفض الجهد، إلى جانب إنجاز أكثر من 1640 كلم من شبكات الجهد المتوسط، بما يسمح بتحسين نوعية الخدمة وتقريبها من المواطن

كما يتضمن البرنامج تعزيز قدرات الإنتاج بولايات الجنوب بشكل يتماشى مع خصوصيات هذه الأخيرة، إلى جانب توسيع وتدعيم شبكات التوزيع، مع تنفيذ إجراءات خاصة لتحسين استمرارية وجودة الخدمة، بما يضمن تموينا طاقويا موثوقا، وفق ما تم التأكيد عليه خلال اللقاء

وعملت سونلغاز موازاة مع هذه الاستثمارات على تكثيف عمليات الصيانة الوقائية، وتعبئة الفرق التقنية بشكل دائم، وتعزيز نظام المناوبة إلى جانب إطلاق مخطط اتصال يهدف إلى مرافقة الزبائن واستباق الحالات الاستثنائية

قصد تعزيز الرؤية الاستراتيجية واقتحام الأسواق الدولية...نقل ملكية مؤسسة الصناعات الكهربائية اليكترو-اندوستري بعزازقة إلى سونلغاز


تمّ يوم الأربعاء 22 أفريل 2026، رسميا نقل ملكية مؤسسة الصناعات الكهربائية اليكترو-اندوستري بعزازقة، المتخصصة في تصنيع وتسويق محولات التوزيع والمحركات الكهربائية، لصالح مجمّع سونلغاز. وقد أشرف المدير العام لسونلغاز بالنيابة، السيد رشيد عبد الصمد على مراسم نقل الملكية بحضور الرئيس المدير العام لمجمع إيلاك الجزائر السيّد مصطفى فرفارة، و الأمين العام للفدرالية الوطنية لعمال الصناعات الكهربائية والغازية، السيد محمد عبد الفتاح أولاد النوي، إلى جانب عدد من الإطارات المسيرة في الشركتين، وكذا ممثل العمال لشركة اليكترو-اندوستري...

إقرأ المزيد

لتعزيز حضورها على المستوى الإفريقي...سونلغاز الدولية تشارك في أشغال منتدى الأعمال الجزائري-التشادي


شاركت سونلغاز-الدولية يوم 21 أفريل 2026 في فعاليات المنتدى الاقتصادي الجزائري-التشادي، الذي احتضنه فندق الشيراتون نادي الصنوبر بالجزائر العاصمة، تحت إشراف كل من وزير التجارة الخارجية وترقية الصادرات الجزائري ووزير التجارة والصناعة لجمهورية تشاد...

إقرأ المزيد