أخبار

ربط الشبكة الكهربائية المستقلة عين صالح أدرار تيميمون بالشبكة الوطنية المترابطة

ربط الشبكة الكهربائية المستقلة عين صالح أدرار تيميمون بالشبكة الوطنية المترابطة

التوقيع على العقود الخاصة بالإنجاز

تم بتاريخ 02 ماي 2023 بمقر المديرية العامة لسونلغاز، التوقيع على العقود الخاصة بإنجاز مشروع ربط الشبكة الكهربائية المستقلة، قطب عين صالح، أدرار، تيميمون (PIAT) بالشبكة الكهربائية الوطنية (RIN)، بين شركة سونلغاز-نقل الكهرباء و12 شركة وطنية عمومية وخاصة، وذلك تحت إشراف وزير الطاقة والمناجم السيد محمد عرقاب، وبمعية الرئيس المدير العام لسونلغاز السيد مراد عجال، وبحضور الأمين العام للفدرالية الوطنية لعمال الصناعات الكهربائية والغازية وعدد من الإطارات المسيرة في سونلغاز.

يتضمن المشروع انجاز خط مزدوج لنقل الكهرباء للتوتر العالي جدا 400 كيلوفولط حاسي الرمل-تيميمون (700 كلم) وانجاز ثلاثة مراكز للتوتر العالي جدا 220/400 كيلوفولط في كل من ولايتي تيميمون وأدرار. هذا إلى جانب ادماج توتر 60 كيلوفولط في كل من المنيعة، تيميمون، أدرار وعين صالح عبر إنشاء عدة مراكز من نوع 220/ 60 كيلوفولط وشبكة نقل 60 كيلوفولط.

وأكد الرئيس المدير العام لسونلغاز السيد مراد عجال، على أهمية المشروع والذي وصفه بالاستراتيجي وذلك بالنظر إلى أهميته في دعم التنمية الوطنية وتعزيز مكانة الجزائر إقليميا في مجال انتاج ونقل الكهرباء.

من جانبه، أكد وزير الطاقة والمناجم السيد محمد عرقاب، على أهمية المشروع في دعم الاقتصاد الوطني مثنيا على مساعي سونلغاز في تنفيذه وعلى تأكيد قدرتها على انجاز مثل هذه المشاريع الكبرى بإمكانيات 100 بالمائة جزائرية.

وأوضح السيد محمد عرقاب، أن هذا المشروع يندرج في إطار تنفيذ توصيات السلطات العليا للبلاد فيما يتعلّق بتوفير الطاقة عبر كل مناطق التراب الوطني وكذا تنفيذ مخطط الحكومة في مجال الطاقة. في نفس السياق أشاد وزير الطاقة والمناجم بمستوى الخبرة والمهنية التي باتت تتميز بها سونلغاز في تنفيذ أكبر المشاريع التنموية.

وفي حديثه عن أهمية المشروع، أكد السيد الوزير أن هذا الإنجاز من شانه تعزيز إمدادات الطاقة الكهربائية وتحسين جودة واستمرارية الخدمة العمومية في المناطق الجنوبية، خاصة مع دمج الطاقات من مصادر متجدّدة في إطار تنفيذ برنامج الانتقال الطاقوي، لا سيما فيما يتعلق بتلبية احتياجات قطاعي الصناعة والفلاحة، كما أشار السيد الوزير إلى أهمية المشروع في خلق الثروة ومناصب العمل زيادة على تطوير قاطعي الصناعة والفلاحة وتكنولوجيات الاتصال والرقمنة.

ختاما، أكد السيد الوزير محمد عرقاب دعمه التام لسونلغاز وكل الشركات المتعاقد معها، مشددا على ضرورة احترام آجال التسليم.

للإشارة، فقد تم خلال الحفل، تقديم عرض حول مشروع الجسر الطاقوي الجزائر-إفريقيا، ويتعلق الأمر بإنجاز خط كهرباء للتيار المتواصل ذو الضغط العالي جدا، بطول 1 300 كلم يربط مباشرة ولاية غرداية بولاية تمنراست والذي سيسمح بربط الجزائر ببوابة إفريقيا، حيث ستطلق سونلغاز الدراسات من أجل إنجازه.

تدشين مدرسة تقنية متخصصة بغرداية في مهن إنتاج الكهرباء


قام وزير الطاقة والمناجم، السيد محمد عرقاب، برفقة الرئيس المدير العام لسونلغاز، السيد مراد عجال، ووالي غرداية، السيد أبي نوار عبد الله، يوم 28 جانفي 2024، بتدشين مدرسة تقنية بغرداية تابعة لشركة سونلغاز – الخدمات....

إقرأ المزيد

الرئيس المدير العام لسونلغاز يرافق وزير الطاقة والمناجم في زيارة عمل وتفقّد لولايات غرداية والأغواط والمنيعة


رافق الرئيس المدير العام لسونلغاز، السيد مراد عجال يومي الأحد والإثنين 28 و29 جانفي 2024، وزير الطاقة والمناجم، السيد محمد عرقاب، ووفدا من مسؤولي وإطارات قطاع الطاقة في زيارة عمل وتفقّد إلى عدد من ولايات الجنوب، حيث تمت معاينة مستوى أداء القطاع في كل من غرداية والأغواط والمنيعة. وقد كان في استقبال الوفد في الولايات التي حل بها، السادة الولاة وممثلو السلطات المحلية والأجهزة التنفيذية...

إقرأ المزيد