أخبار

ولاية‭ ‬بجاية،‭ ‬المحطة‭ ‬الأربعين‭ ‬لزيارات‭ ‬الرئيس‭ ‬المدير‭ ‬العام‭ ‬لسونلغاز‭ ‬لولايات‭ ‬الوطن‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬

في إطار سلسلة الزيارات التي قادت الرئيس المدير العام لسونلغاز لولايات الوطن، حل السيد مراد عجال والوفد المرافق له يوم الخميس 15سبتمبر 2022 بولاية بجاية، أين كان في استقباله والي الولاية السيد كمال الدين كربوش، رئيس المجلس الشعبي الولائي وكذا عدد من ممثلي السلطات المحلية.

خلال افتتاح أشغال الاجتماع المخصّص لتقييم تقدم مشاريع سونلغاز في هذه الولاية، أثنى السيد كمال الدين كربوش على مدى حرص سونلغاز على مرافقة المسار التنموي للولاية التي يقطنها أزيد من مليون نسمة، و التي تتمتع بنسيج صناعي ضخم يتطلّب قدر كبير من التموين بالطاقة.

من جهته، أوضح الرئيس المدير العام لسونلغاز، أن هذه الزيارة تندرج في إطار السياسة الجديدة التي تنتهجها سونلغاز بهدف تحسين الخدمة العمومية وضمان راحة المواطنين. في هذا الصدد قدّم السيد مراد عجال، حصيلة مختصرة حول أداء سونلغاز بالولاية، مشيرا إلى أن نسبة التغطية بالكهرباء بلغت 92 %، فيما بلغت نسبة التغطية بالغاز الـ 67 %، مشيرا أن إجمالي الطاقة المركبة بولاية بجاية تصل إلى 720 ميغاواط، لا يستغل منها سوى43 %. كما أكد أنّ نسبة الطاقة المركبة في بجاية مرشحة للارتفاع إلى 1200ميغاواط في آفاق 2030، وهو الرقم الذي سيتم دعمه بأربعة محولات ذات  قدرة اجمالية تبلغ 320 ميغاواط.

أثناء حديثه عن تنفيذ برنامج رئيس الجمهورية والمتعلّق بربط المناطق المعزولة والمحيطات الفلاحية والمناطق الصناعية، وصف الرئيس المدير العام لسونلغاز المؤشرات التي تم تسجيلها و الخاصة بربط المناطق المعزولة في ولاية بجاية بالجد إيجابية. أما فيما يخص برنامج ربط المحيطات الفلاحية، فقد أكد ذات المسؤول على التقدم الملحوظ لها، حيث تم ربط 300 مستثمرة فلاحية من بين 2040 مستثمرة.

أما فيما يتعلق بالشق الخاص بالمشاريع، تحدّث المسؤول الأول للمجمع عن خمسة (05) مشاريع في طور الإنجاز من شأنها بعث عجلة التنمية المحلية، كمركز انتاج الكهرباء شميني 400/220 كيلوفولط المنجز بنسبة 50 % والمحول الكهربائي القصر  60/30 كيلوفولط والمحول إغزر أزاريف 60/30 كيلوفولط.

كما كانت هذه المناسبة، فرصة للسيد مراد عجال لزيارة المنطقة الصناعية القصر، حيث أعطى إشارة انطلاق أشغال إنجاز المحوّل الكهربائي القصر 60/30 كيلوفولط بقدرة 80 ميغاواط وهي المنشأة التي ستدخل حيز الخدمة في غضون شهر أكتوبر المقبل. كما صرًح عن استفادة هذه المنطقة من التموين بالغاز الطبيعي قبل نهاية السنة الجارية، وهذا من أجل تزويد أكثر من 175 مستثمرا.

إتماما للمناقصات المتعلقة بإنجاز مشاريع إنتاج 3 آلاف ميغاواط من الطاقة الشمسية الكهروضوئية


إتماما للمناقصات المتعلقة بإنجاز مشروع 000 2 ميغاواط وصولار 000 1 للطاقة الشمسية الكهروضوئية، تم يوم الخميس 14 مارس 2024 بفندق الأوراسي إمضاء 19 عقدا لصالح الشركات الفائزة، وهذا بحضور كل من معالي وزير الطاقة والمناجم، السيد محمد عرقاب، معالي وزيرة البيئة والطاقات المتجددة، السيدة فازية دحلب، والرئيس المدير العام لسونلغاز، السيد مراد عجال وجمع من المختصين في مجال الطاقة وكذا أسرة الإعلام...

إقرأ المزيد

الرئيس المدير العام لسونلغاز في زيارة عمل وتفقد لولاية معسكر


وكانت هذه الزيارة، التي تدخل في إطار تنفيذ تعليمات السيد رئيس الجمهورية المتضمنة نزول المسؤولين الى الميدان للوقوف على المشاريع المبرمجة للدفع بعجلة التنمية، فرصة لإعطاء إشارة الانطلاق لعدد من المشاريع الطاقوية المسجلة بهدف تحسين الظروف المعيشية للمواطنين خاصة في المناطق النائية، حيث كانت للزيارة مخرجات جد ايجابية، للعديد من المناطق، من بينها...

إقرأ المزيد