أخبار

تسجيل قدرة قصوى مطلوبة تاريخية جديدة مقدرة ب 666 16 ميغاواط

أعلن مسير المنظومة الكهربائية (OS)، عن تسجيل رقم قياسي جديد للطلب على القدرة القصوى على الشبكة الوطنية المترابطة بتاريخ 31 جويلية 2022 ومن أجل تلبية هذا الطلب الكبير، تم إستدعاء حضيرة إنتاج الكهرباء بالكامل.

وحسب مسير المنظومة الكهربائية، فقد تم تسجيل الذروة الجديدة لاستهلاك الطاقة الكهربائية يوم 31 جويلية 2022 على الساعة 2 سا و45 د زوالا، وهو رقم قياسي تاريخي مقدر ب 666 16 ميغاواط مقارنة بذروة الطلب للعام الماضي التي تم تسجيلها في 15 أوت 2021 على الساعة 3 وزوالا والمقدرة ب 224 16 ميغاواط.

ومقارنة باليوم الذي شهد تسجيل ذروة الطلب في نفس الفترة من العام الماضي، حيث بلغت القدرة القصوى المطلوبة 065 16 ميغاواط بتاريخ 12 جويلية2021، ارتفعت القدرة الإضافية المطلوبة ب 601 ميغاواط.

وحسب مسير المنظومة الكهربائية، تمت تغطية هذه الذروة الجديدة في الطلب على الطاقة الكهربائية وفقًا لتوقعاته لسيناريو صيف شديد الحرارة. وعلى الرغم من هذا الطلب القوي، فإن توفر حضيرة الإنتاج سمح بضمان التصدير (التجاري) للكهرباء إلى تونس بقدرة 511 ميغاواط في وقت الذروة.

ويعود هذا الطلب المرتفع على الكهرباء إلى موجة الحر التي تشهدها البلاد منذ عدة أيام، حيث بلغ متوسط ​​درجة الحرارة المسجلة يوم 31 جويلية 2022 حوالي 38 درجة مئوية، أي ارتفاع ب 11 درجة مئوية مقارنة بالمعدل الموسمي.

وتنعكس قساوة المناخ وارتفاع درجات الحرارة في الصيف على الزيادة في الطلب على الكهرباء من أجل الرفاهية. يتوقع مسير المنظومة الكهربائية ارتفاعات جديدة في استهلاك الكهرباء بالنظر إلى الظروف الجوية (موجة الحر) التي يتوقعها المرصد الوطني للأرصاد الجوية.

 

إتماما للمناقصات المتعلقة بإنجاز مشاريع إنتاج 3 آلاف ميغاواط من الطاقة الشمسية الكهروضوئية


إتماما للمناقصات المتعلقة بإنجاز مشروع 000 2 ميغاواط وصولار 000 1 للطاقة الشمسية الكهروضوئية، تم يوم الخميس 14 مارس 2024 بفندق الأوراسي إمضاء 19 عقدا لصالح الشركات الفائزة، وهذا بحضور كل من معالي وزير الطاقة والمناجم، السيد محمد عرقاب، معالي وزيرة البيئة والطاقات المتجددة، السيدة فازية دحلب، والرئيس المدير العام لسونلغاز، السيد مراد عجال وجمع من المختصين في مجال الطاقة وكذا أسرة الإعلام...

إقرأ المزيد

الرئيس المدير العام لسونلغاز في زيارة عمل وتفقد لولاية معسكر


وكانت هذه الزيارة، التي تدخل في إطار تنفيذ تعليمات السيد رئيس الجمهورية المتضمنة نزول المسؤولين الى الميدان للوقوف على المشاريع المبرمجة للدفع بعجلة التنمية، فرصة لإعطاء إشارة الانطلاق لعدد من المشاريع الطاقوية المسجلة بهدف تحسين الظروف المعيشية للمواطنين خاصة في المناطق النائية، حيث كانت للزيارة مخرجات جد ايجابية، للعديد من المناطق، من بينها...

إقرأ المزيد