أخبار

الجمعية العامة الخامسة عشرة للاتحاد العربي للكهرباء

مرافعة من اجل المزيد من التبادلات بين الدول الأعضاء 

انعقدت الجمعية العامة للاتحاد العربي للكهرباء، يوم 17 فيفري 2021، عبر تقنية التحاضر المرئي عن بعد. وشهد الحدث، الذي تم تنظيمه عن بعد بسبب الأزمة الصحية (جائحة كوفيد-19)، مشاركة مسؤولين من شركات الكهرباء العربية الأعضاء في الاتحاد، بما في ذلك الرئيس المدير العام لمجمّع سونلغاز، السيد شاهر بولخراص.

وفي كلمته، أعرب الرئيس المدير العام لمجّمع سونلغاز، شاهر بولخراص، عن رغبة الاتحاد في توسيع شبكة نقل الكهرباء في العالم العربي. هدف قابل للتحقيق   بحسب السيد بولخراص، بشرط تعزيز الأنظمة الكهربائية الخاصة بكل دولة. كما أكد السيد بولخراص أنه "من الضروري وضع استراتيجية وخطة تنموية تستهدف تجارة الطاقة بين الدول العربية على المديين المتوسط ​​والبعيد".

في حين أشار إلى أن تجارة الطاقة الكهربائية في العالم العربي يمكن أن تخلق قدرة تنافسية في المنطقة وتعزّز التجارة والتعاون في مجالات أخرى. وأضاف أن: «التجارة الإقليمية هي وسيلة لتطوير المزيج الطاقوي لصالح الطاقات المتجدّدة والغاز الطبيعي، الأمر الذي من شأنه أن يعزّز الانتقال الطاقوي في دول المنطقة، للحد من الاحتباس الحراري وبأقل تأثير سلبي على البيئة، الذي يضر بالرأس المال البشري والأنظمة الصحية الوطنية (والتي تكلف أكثر فأكثر الدول)".

ومن بين مقترحاته للجمعية العامة: مواصلة الجهود لتقوية شبكات الكهرباء على المستوى الداخلي لكل دولة، ثم على المستوى الإقليمي، من خلال تطوير الربط الكهربائي بين دول كل منطقة. كما اقترح تجميع الشبكات الإقليمية العربية (المغرب العربي، المشرق ودول الخليج) لزيادة قدرات تبادل الطاقة الكهربائية بين هذه المناطق من أجل تعزيز الأمن الطاقوي وتحسين الوصول إليها بشكل موثوق به وبأسعار معقولة.

كما شدّد السيد شاهر بولخراص، على ضرورة تبني سياسة عربية لإنشاء سوق كهرباء عربية، مع الحاجة الى إرساء انسجام في قواعد المنظومة الكهربائية، من خلال وضع آليات وأساليب لتحديد الأسعار وتسريع من وتيرة المبادلات التجارية. كما أشار إلى ضرورة تعزيز البحث والتطوير في مجال الطاقة الكهربائية من خلال تقوية الشراكات الاستراتيجية.

في ردّه على أسئلة الصحفيين، أشار الرئيس المدير العام بشكل خاص إلى تحصيل الديون، واستعدادات الشركة لمرور صيف 2021، كما تطرّق إلى ملف مناطق الظل، مؤكدا أنه تم في هذا الصدد إنجاز 000 3 مشروع كهرباء لصالح 000 33 أسرة، و700 1 مشروع لربط 000 152 أسرة بالغاز.

وأضاف السيد بولخراص، أنه من بين 647 1 طلب قدّمها المستثمرون، تم تلبية 63٪ منها، وأنّه من بين أكثر من 000 2 طلب لتوصيل الفلاحين بالكهرباء، تم إنجاز 400 3 دراسة من بين 886 3 طلب، أي بمعدل انجاز شامل وصل الى 80٪.

بالإضافة إلى ذلك، أعلن الرئيس المدير العام للمجمّع عن استراتيجية سونلغاز لعام 2035، والتي سيتم الإعلان عنها قريبًا، والتي تحتل فيها الطاقات المتجدّدة مكانًا مهمًا وتكميليًا للطاقة الكهربائية المنتجة من مصادر أحفورية.

خلال أشغال الجمعية العامة، تم الإشادة بدور فريق سونلغاز الذي تدخل في أكتوبر الماضي في محطة كهرباء بليبيا، والذي نجح في مهمته في وقت قياسي بإرجاع 500 ميغاواط من الطاقة الكهربائية إلى الشبكة الليبية.

للتذكير، تم إنشاء الاتحاد العربي للكهرباء عام 1987، ويضم حاليا 19 دولة عضو. ومقرها عمان(الأردن)، تتمثل المهمة الرئيسية للاتحاد في تعزيز قطاع الكهرباء وتطويره في مجالات التوليد والنقل والتوزيع.

إتماما للمناقصات المتعلقة بإنجاز مشاريع إنتاج 3 آلاف ميغاواط من الطاقة الشمسية الكهروضوئية


إتماما للمناقصات المتعلقة بإنجاز مشروع 000 2 ميغاواط وصولار 000 1 للطاقة الشمسية الكهروضوئية، تم يوم الخميس 14 مارس 2024 بفندق الأوراسي إمضاء 19 عقدا لصالح الشركات الفائزة، وهذا بحضور كل من معالي وزير الطاقة والمناجم، السيد محمد عرقاب، معالي وزيرة البيئة والطاقات المتجددة، السيدة فازية دحلب، والرئيس المدير العام لسونلغاز، السيد مراد عجال وجمع من المختصين في مجال الطاقة وكذا أسرة الإعلام...

إقرأ المزيد

الرئيس المدير العام لسونلغاز في زيارة عمل وتفقد لولاية معسكر


وكانت هذه الزيارة، التي تدخل في إطار تنفيذ تعليمات السيد رئيس الجمهورية المتضمنة نزول المسؤولين الى الميدان للوقوف على المشاريع المبرمجة للدفع بعجلة التنمية، فرصة لإعطاء إشارة الانطلاق لعدد من المشاريع الطاقوية المسجلة بهدف تحسين الظروف المعيشية للمواطنين خاصة في المناطق النائية، حيث كانت للزيارة مخرجات جد ايجابية، للعديد من المناطق، من بينها...

إقرأ المزيد