أخبار

التحضير لصيف 2022 في شبكات الجنوب الكبير

من أجل تلبية الطلب على الكهرباء

 

في إطار التحضيرات لصيف 2022 ومن أجل الحفاظ على شبكات الجنوب الكبير في وضعية تُمكِّنها من تلبية الطلب المتزايد باستمرار على الطاقة الكهربائية، قامت كل من شركة كهرباء وطاقات متجددة وشركة سونلغاز-التوزيع، كالعادة، بوضع مخططات لتعزيز الإنتاج وشبكات التوزيع، حيث تمت برمجة استطاعة إضافية وكذا عمليات إعادة توزيع ودمج استطاعة في طور الصيانة لمعدات الانتاج وتعزيز شبكة التوزيع بإنجاز مراكز وخطوط كهربائية ذات توتر متوسط ومنخفض.

في هذا الإطار، تم التخطيط لضخ استطاعة إضافية تفوق 109 ميغاواط لسنة 2022، موزعة على : 17 ميغاواط ناتجة من محطات إنتاج جديدة، 70 ميغاواط من عمليات تحويل توربينات غازية من الشبكة المترابطة الوطنية نحو الشبكات المعزولة للجنوب وأكثر من 22 ميغاواط من إعادة نشر مولدات الدييزل. كما تم برمجة استطاعة 91 ميغاواط من أجل التحضير لصيف 2022، موزعة على: 52 ميغاواط من تحويل توربينات غازية من الشبكة المترابطة الوطنية نحو الشبكات المعزولة للجنوب، 17 ميغاواط من محطات إنتاج جديدة و22 ميغاواط من مخطط إعادة نشر مولدات الدييزل.

بالإضافة الى ذلك، قامت شركة كهرباء وطاقات متجددة بإطلاق عملية انجاز 50 ميغاواط إضافية تهدف الى تهجين 09 محطات دييزل في الجنوب الكبير. محطتين (02) منها (كهروضوئية/دييزل) دخلت حيز الخدمة خلال عام 2021 وهي محطة برج باجي مختار باستطاعة 10 ميغاواط ومحطة تيمياوين باستطاعة 02 ميغاواط.

من جهة أخرى، وضعت شركة كهرباء وطاقات متجددة مخطط يهدف الى صيانة وسائل الإنتاج (توربينات غازية ومولدات الدييزل) تحضيرا لصيف 2022. يتوقع مخطط الصيانة هذا ضخ استطاعة مقدرة ب 279 ميغاواط لسنة 2022، بما في ذلك 141 ميغاواط ستكون جاهزة قبل حلول صيف 2022.

وتُجدر الإشارة الى أنّ الاستطاعة المركبة لحظيرة الإنتاج الخاصة بشركة كهرباء وطاقات متجددة على مستوى شبكات الجنوب الكبير تُقدر ب 460 1 ميغاواط، تتمثل في 32 موقعا خاصا بالإنتاج التقليدي باستطاعة مركبة تقارب 094 1 ميغاواط (كلها على مستوى شبكات الجنوب الكبير) و23 محطة إنتاج بالطاقات المتجددة باستطاعة 366 ميغاواط منها 37 ميغاواط على مستوى شبكات الجنوب الكبير. 

وفيما يخُص مجال توزيع الطاقة الكهربائية المرتبط بشركة سونلغاز-التوزيع، يتضمن البرنامج الخاص بالتحضير لصائفة 2022 بولايات الجنوب، انشاء 129 مركزا وأكثر من 512 كلم من الخطوط ذات التوتر المتوسط والمنخفض. وتم تحديد هدف سنوي يتمثل في انجاز 204 مركزا وكذا 251 1 كلم من الخطوط ذات التوتر المتوسط والمنخفض.

تدشين مدرسة تقنية متخصصة بغرداية في مهن إنتاج الكهرباء


قام وزير الطاقة والمناجم، السيد محمد عرقاب، برفقة الرئيس المدير العام لسونلغاز، السيد مراد عجال، ووالي غرداية، السيد أبي نوار عبد الله، يوم 28 جانفي 2024، بتدشين مدرسة تقنية بغرداية تابعة لشركة سونلغاز – الخدمات....

إقرأ المزيد

الرئيس المدير العام لسونلغاز يرافق وزير الطاقة والمناجم في زيارة عمل وتفقّد لولايات غرداية والأغواط والمنيعة


رافق الرئيس المدير العام لسونلغاز، السيد مراد عجال يومي الأحد والإثنين 28 و29 جانفي 2024، وزير الطاقة والمناجم، السيد محمد عرقاب، ووفدا من مسؤولي وإطارات قطاع الطاقة في زيارة عمل وتفقّد إلى عدد من ولايات الجنوب، حيث تمت معاينة مستوى أداء القطاع في كل من غرداية والأغواط والمنيعة. وقد كان في استقبال الوفد في الولايات التي حل بها، السادة الولاة وممثلو السلطات المحلية والأجهزة التنفيذية...

إقرأ المزيد