أخبار

التوقيع‭ ‬على‭ ‬اتفاق‭ ‬تمويل‭ ‬ما‭ ‬بين‭ ‬الشركة‭ ‬الجزائرية‭ ‬لتسيير‭ ‬شبكة‭ ‬نقل‭ ‬الكهرباء‭ ‬GRTE‭) ‬والوكالة‭ ‬الأمريكية‭ ‬للتجارة‭ ‬والتنمية‭ (‬USTDA‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬

الوكالة الأمريكية تمنح إعانة لتحديث ورقمنة شبكة نقل الكهرباء لصالح مُجمع سونلغاز

قام الرئيس المدير العام للشركة الجزائرية لتسيير شبكة نقل الكهرباء، السيد نبيل يوسفي، ومديرة الوكالة الأمريكية للتجارة والتنمية (بالنيابة)، السيدة إينو إيبونغ، الأربعاء 08 سبتمبر 2021 عن طريق التحاضر عن بُعد، بالتوقيع على اتفاقية تمويل. 

بحفل ميزه الطابع الرسمي، تم اليوم توقيع اتفاقية تمويل من طرف الوكالة الأمريكية للتجارة والتنمية لصالح مُجمّع سونلغاز، وذلك بهدف إجراء دراسة كاملة تتعلّق بتحديث ورقمنة شبكة نقل الكهرباء، تحسبا لخطة التنمية الطموحة المخطط لها لآفاق عام 2035، مع الأخذ بعين الاعتبار ادماج الطاقات الخضراء في إطار مشروع الانتقال الطاقوي في الجزائر.

شرعت سونلغاز وعلى رأسها السيد شاهر بولخراص و بالتعاون مع الوكالة الأمريكية للتجارة والتنمية الى تنفيذ مشاريع ذات قيمة مضافة عالية على أرض الواقع والاستجابة للمحاور الاستراتيجية للمُجمع، لا سيما في جوانبها المتعلقة بالرقمنة والطاقات المتجددة.

ومن أجل ترقية نظام التحكم الرقمي الخاص بالشركة الجزائرية لتسيير شبكة نقل الكهرباء الذي لا يزال يمثل التحدي الرئيسي لها، تم منح هذا التمويل من قبل الوكالة الأمريكية للتجارة والتنمية إلى الشركة الجزائرية،و ذلك بتسخير مؤسسة أعمال أمريكية لتقديم المساعدة التقنية وتبادل المعلومات والخبرات تحت مسمى التعاون ونقل المعرفة.

ويبقى الهدف المنشود من هذه المساعدة الفنية،هو وضع خطة نظام التشغيل الآلي للمحطات الكهربائية مع تحديث تقنية جديدة تخص عشرين (20) مركز ذا التوتر العالي. سيكون ذلك بتحليل وظائف التنفيذ والتكامل والاتصال الشبكي ومراقبة الأجهزة الإلكترونية الذكية (IED) لغرض التشغيل الآلي للمحطات الفرعية.

هذا وقد أكدت مديرة الوكالة الأمريكية للتجارة والتنمية (بالنيابة)، على أهمية هذا المشروع وكذا على الدور الذي تلعبه هذه المنظّمة في القطاع الصناعي الأمريكي، لا سيما في دراسات الجدوى، المساعدة الفنية للمشاريع الرئيسية والتحليل الشامل للانتقال بالمشاريع ذات الأولوية من المرحلة النظرية، التمويل، إلى غاية التنفيذ. وقالت السيدة ايبونغ في كلمتها: «يسرنا أن تتاح لنا الفرصة للتعاون مع الشركة الجزائرية لتسيير شبكة نقل الكهرباء بهدف تعزيز الشراكة بين الجزائر والولايات المتحدة الأمريكية، وانتهاز الفرصة لدعم الانتقال إلى الطاقات النظيفة والمتجددة في الجزائر».

بدوره، أعرب القائم بالأعمال في سفارة أمريكا بالجزائر عن تشكراته على الدور المحوري الذي قامت به كل من فرقة الشركة الجزائرية لتسيير شبكة نقل الكهرباء وكذا فرقة سفارته في تقدم المفاوضات، من أجل السماح للجزائر بتنفيذ مشاريعها الطموحة والاستراتيجيات المتكاملة الهادفة للانتقال الطاقوي.

من جانبه، أعرب الرئيس المدير العام للشركة الجزائرية لتسيير شبكة نقل الكهرباء عن ارتياحه لتنفيذ شراكة بهذا المستوى مع الوكالة الأمريكية للتجارة والتنمية، وكذا الاستفادة من اتفاقية المنحة هذه التي تمهّد الطريق أمام الشركة الجزائرية لتسيير شبكة نقل الكهرباء، لدعم تحديث ورقمنة شبكة الكهرباء بوسائلها الخاصة من خلال الاعتماد على مساعدة وخبرة الشركات الأمريكية المتخصصة في هذا المجال.

وفيما يتعلّق بالمشروع موضوع الاتفاقية، أوضح السيد يوسفي أن هذا المشروع يشمل مهندسي الشركة الجزائرية لتسيير شبكة نقل الكهرباء، مما سيسمح باكتساب ونقل المعرفة في هذا المجال الاستراتيجي إلى شركة GRTE.

كما أشار الرئيس المدير العام للشركة الجزائرية لتسيير شبكة نقل الكهرباء، إلى أن هذا المشروع يندرج في إطار الرؤية الاستراتيجية الجديدة «سونلغاز 2035»، التي تهدف لتطوير الطاقات المتجدّدة. وقال إن هذا يؤكد عزم شركة GRTE، والوكالة الأمريكية للتجارة والتنمية على المساهمة بشكل أكبر في تطوير مشروع الانتقال الطاقوي في الجزائر. 

 

إتماما للمناقصات المتعلقة بإنجاز مشاريع إنتاج 3 آلاف ميغاواط من الطاقة الشمسية الكهروضوئية


إتماما للمناقصات المتعلقة بإنجاز مشروع 000 2 ميغاواط وصولار 000 1 للطاقة الشمسية الكهروضوئية، تم يوم الخميس 14 مارس 2024 بفندق الأوراسي إمضاء 19 عقدا لصالح الشركات الفائزة، وهذا بحضور كل من معالي وزير الطاقة والمناجم، السيد محمد عرقاب، معالي وزيرة البيئة والطاقات المتجددة، السيدة فازية دحلب، والرئيس المدير العام لسونلغاز، السيد مراد عجال وجمع من المختصين في مجال الطاقة وكذا أسرة الإعلام...

إقرأ المزيد

الرئيس المدير العام لسونلغاز في زيارة عمل وتفقد لولاية معسكر


وكانت هذه الزيارة، التي تدخل في إطار تنفيذ تعليمات السيد رئيس الجمهورية المتضمنة نزول المسؤولين الى الميدان للوقوف على المشاريع المبرمجة للدفع بعجلة التنمية، فرصة لإعطاء إشارة الانطلاق لعدد من المشاريع الطاقوية المسجلة بهدف تحسين الظروف المعيشية للمواطنين خاصة في المناطق النائية، حيث كانت للزيارة مخرجات جد ايجابية، للعديد من المناطق، من بينها...

إقرأ المزيد