أخبار

التحضير لإعداد نظام القياس، الإبلاغ والتحقق من انبعاث غازات الاحتباس الحراري

ورشة تكوين لفائدة إطارات الصحة، الأمن والبيئة لمُجمع سونلغاز 

تم انعقاد، يومي 18 و19 مايو 2021 بفندق فردي ببن عكنون، ورشة تكوين نُظمت من طرف وزارة الطاقة والمناجم بدعم من الوكالة الألمانية للتعاون الدولي، في إطار تنفيذ مشروع '' ClimGov'' الذي يهدف الى تعزيز إدارة المناخ من أجل تنفيذ مساهمة الجزائر التي تندرج عن اتفاق باريس بشأن التغييرات المناخية. 

ورشة التكوين هذه نُظمت لصالح إطارات الصحة، الأمن والبيئة لفروع مُجمع سونلغاز المعنيون بمسائل انبعاث غازات الاحتباس الحراري وهذا من أجل تقوية قدراتهم على التكفل بمسائل التغييرات المناخية في الجزائر. أشرف عن ورشة التكوين هذه خبيرين تمت دعوتهم من طرف الوكالة الألمانية للتعاون الدولي، وهما الأستاذ منوًر بوقداوي متخصص في تلوث الهواء من جامعة البليدة والأستاذ ماحي تابت خبير في مجال المناخ والبيئة.

يستجيب هذا التكوين للحاجة الى التحديث من حيث المعرفة البيئية، لا سيما المسائل المتعلقة بالتغييرات المناخية لكوادر الصحة، الأمن والبيئة لمُجمع سونلغاز والحاجة الى تطوير نظام القياس، الإبلاغ والتحقق من انبعاث غازات الاحتباس الحراري وكذا اتخاذ الإجراءات الازمة للحد من انبعاثاتها.

كما شمل هذا التكوين المسؤولين عن تحسين عمليات الإنتاج للوحدات (المركزية) والفريق المكلف بصياغة الجانب المتعلق بالبيئة لدفتر الشروط الخاص ببرنامج ''SCOPE S.S.E''. وقد تم ذلك في أعقاب تقرير الجرد الذي تم اعداده بالفعل، والمتعلق بتجارب قياس انبعاثات الاحتباس الحراري والابلاغ عنها الخاصة بفروع سونلغاز التي تضمن نقل وتوزيع الغاز الطبيعي وكذا انتاج الطاقة الكهربائية. وسمح هذا التقرير بتحديد الخبرات في مسائل قياس انبعاث غازات الاحتباس الحراري والابلاغ عنها ومشاريع إجراءات خفض هذه الانبعاثات التي دخلت حيز التنفيذ بالفعل أو قيد التنفيذ أو المخطط لها من قبل الشركات التابعة لمُجمع سونلغاز التي تم التشاور معها في هذا الشأن، نخص بالذكر (المديرية المركزية للصحة والبيئة للشركة القابضة سونلغاز / الشركة الجزائرية لتوزيع الكهرباء والغاز / مسير شبكة نقل الغاز / مسير شبكة نقل الكهرباء / الشركة الجزائرية لإنتاج الكهرباء / شركة كهرباء الجزائر وشركة كهرباء وطاقات المتجددة).

هذا وقد سمحت المشاورات أيضا بتحديد الحاجة من حيث بناء القدرات لضمان تطوير وتنفيذ نظام لقياس، إبلاغ وكذا التحقق من انبعاث غازات الاحتباس الحراري الخاص بمُجمع سونلغاز.

وتجدر الإشارة الى أنه قد تم تنظيم ورشة عمل أخرى حول استراتيجية التقليل من انبعاثات غازات الاحتباس الحراري في بداية شهر ماي 2021. ومن المقرر عقد ورشات عمل أخرى، بما في ذلك ورشة عمل فنية لمدة أربع أيام سيتم تنظيمها من 14 الى 17 جوان 2021 بمشاركة كوادر الصحة، الأمن والبيئة لكافة قطاع الطاقة بما في ذلك شركة سونلغاز.

وتندرج هذه الإجراءات في إطار تنفيذ مساهمة الجزائر المحددة وطنيا والمقرر لها بين عامي 2021 و2030، والتي تأتي منها حاجة الجزائر في تحسين نظام الحوكمة الخاص بالمناخ على حسب المخطط المؤسساتي والتنظيمي من خلال ضمان الفعالية العالية من حيث التنسيق المشترك ما بين القطاعات. للتذكير، فإن الجزائر تبقى ملتزمة بخفض انبعاثات غازات الاحتباس الحراري بنسبة 7٪ من خلال وسائلها الخاصة.

ويهدف مشروع ''Clim Gov'' الى تعزيز القدرات المؤسسية والتنظيمية، وكذا من حيث القياس واعداد التقارير لضمان الشفافية على المستوى الدولي في التزام الجزائر بتجسيد الأهداف الخاصة بالتقليل من انبعاث غازات الاحتباس الحراري.

ان قطاع الطاقة في الجزائر هو بمثابة قطاع رائد يتلقى الدعم الكامل في إطار مشروع التعاون لتطوير نظام القياس، الإبلاغ والتحقق من أجل المساهمة في تعزيز الشفافية في الالتزام بتطبيق اتفاقية باريس للمناخ، التي وقعتها الجزائر وصادقت عليها في أكتوبر 2016.  

تدشين مدرسة تقنية متخصصة بغرداية في مهن إنتاج الكهرباء


قام وزير الطاقة والمناجم، السيد محمد عرقاب، برفقة الرئيس المدير العام لسونلغاز، السيد مراد عجال، ووالي غرداية، السيد أبي نوار عبد الله، يوم 28 جانفي 2024، بتدشين مدرسة تقنية بغرداية تابعة لشركة سونلغاز – الخدمات....

إقرأ المزيد

الرئيس المدير العام لسونلغاز يرافق وزير الطاقة والمناجم في زيارة عمل وتفقّد لولايات غرداية والأغواط والمنيعة


رافق الرئيس المدير العام لسونلغاز، السيد مراد عجال يومي الأحد والإثنين 28 و29 جانفي 2024، وزير الطاقة والمناجم، السيد محمد عرقاب، ووفدا من مسؤولي وإطارات قطاع الطاقة في زيارة عمل وتفقّد إلى عدد من ولايات الجنوب، حيث تمت معاينة مستوى أداء القطاع في كل من غرداية والأغواط والمنيعة. وقد كان في استقبال الوفد في الولايات التي حل بها، السادة الولاة وممثلو السلطات المحلية والأجهزة التنفيذية...

إقرأ المزيد