أخبار

زيارة الرئيس المدير العام لسونلغاز إلى ولاية تيميمون

تفقد مشاريع طاقوية وإطلاق أشغال مشاريع أخرى


قام الرئيس المدير العام لمجمّع سونلغاز، السيد شاهر بولخراص، مع وفد من الإطارات المسيّرة للمجمع ووالي الولاية والسلطات المحلية، يومي   18و19 ديسمير 2021 بزيارة إلى ولاية تيميمون، حيث تفقد عدد من المشاريع الطاقوية بالولاية.

في أول محطة، قام الوفد بمعاينة مشروع إنجاز المحطة المتنقلة 220/30KV-40MVA. في مدينة أوقروت التابعة لتيميمون والوقوف على وتيرة تقدّم الأشغال حيث تم تقديم المشروع من طرف المسؤولين عليه. وقد استمع الوفد إلى انشغالات عدد من المواطنين والفلاحين تتعلق بمشاكل الربط بالكهرباء ومواضيع أخرى، حيث وعدهم المسؤول الأول في سونلغاز بحل ما يمكن لسونلغاز حلّه بهذا الخصوص.

وقام الوفد أيضا بزيارة محطة توليد الكهرباء بالطاقة الشمسية الواقعية بمنطقة قصر الواجدة ببلدية تيميمون. وقد تم الاستماع إلى شروحات من طرف القائمين على المشروع بخصوص القدرة الانتاجية للمحطة، وأهميتها على المستوى الاقتصادي والتنموي. وفي السياق أشار السيد بولخراص، إلى أن محطة منطقة قصر الواجدة واحد من المشاريع المهمة فيما يخص الانتقال الطاقوي المتعلق بالطاقة الشمسية مضيفا أن ولاية تيميمون تعتبر قطبا في انتاج الكهرباء أو الاستعمالات الخاصة بقطاع الفلاحة.

وفي إطار برنامج ربط مناطق الظل بالطاقة، قام السيد شاهر بولخراص، بإعطاء إشارة انطلاق ربط سكان حي أحسيني عبد القادر ببلدية قوبا في تيميمون بالكهرباء حيث يمتد طول الشبكة الكهربائية التي دخلت حيز الخدمة 6,6 كلم.

كما قام السيد شاهر بولخراص بإعطاء إشارة انطلاق مشروع الربط بالغاز الطبيعي التي ستشمل مناطق شروين، توريرت، تقلزي ، تنكرام وبكو. وذلك في سياق استكمال برنامج ربط مناطق الظل بالطاقة. ويتعلّق الأمر بمشروع ضخم تمتد شبكته على طول أزيد من 45 كلم، بعدد توصيلات يصل إلى2648 وحدة. وتحدث الرئيس المدير العام لمجمّع سونلغاز السيد شاهر بولخراص، عن أهمية هذا "المشروع الضخم"، مشدّدا على ضرورة احترام أجال التسليم.

وفي تدخلاته عند كل وقفة، يذكر السيد شاهر بولخراص على حرص سونلغاز على المساهمة في الدفع بعجلة التنمية في ولايات الجنوب، كما يؤكد بأن المجمع يعمل وفق مخطط استشرافي استباقي فيما يخص توفير الكهرباء للمواطنين ولتلبية احتياجات مختلف المجالات التنموية.

وفي ختام زيارته، أشرف المسؤول الأول عن سونلغاز على تنصيب مدير التوزيع لهذه الولاية الجديدة التي تأتي في سياق التقسيم الإداري الأخير. وأشار إلى أنه سيتم إنجاز مشروع مقر لمديرية التوزيع الجديدة.

 

تدشين مدرسة تقنية متخصصة بغرداية في مهن إنتاج الكهرباء


قام وزير الطاقة والمناجم، السيد محمد عرقاب، برفقة الرئيس المدير العام لسونلغاز، السيد مراد عجال، ووالي غرداية، السيد أبي نوار عبد الله، يوم 28 جانفي 2024، بتدشين مدرسة تقنية بغرداية تابعة لشركة سونلغاز – الخدمات....

إقرأ المزيد

الرئيس المدير العام لسونلغاز يرافق وزير الطاقة والمناجم في زيارة عمل وتفقّد لولايات غرداية والأغواط والمنيعة


رافق الرئيس المدير العام لسونلغاز، السيد مراد عجال يومي الأحد والإثنين 28 و29 جانفي 2024، وزير الطاقة والمناجم، السيد محمد عرقاب، ووفدا من مسؤولي وإطارات قطاع الطاقة في زيارة عمل وتفقّد إلى عدد من ولايات الجنوب، حيث تمت معاينة مستوى أداء القطاع في كل من غرداية والأغواط والمنيعة. وقد كان في استقبال الوفد في الولايات التي حل بها، السادة الولاة وممثلو السلطات المحلية والأجهزة التنفيذية...

إقرأ المزيد